مصطلحات CPA :يعتبر تسويق عروض cpa واحد من احدث مجالات التسويق وخصوصا في بلادنا العربية.
هذا يجعل الكثير من المبتدئين في حاجة الي التعرف علي اهم مصطلحات CPA.
تتميز صناعة cpa بالكثير من المصطلحات الخاصة بها، علاوة علي بعض المصطلحات الاخري التي تستخدم في مجال التسويق بالعمولة بشكل عام.
يجب علي كل متطلع للربح من خلال شركات cpa ان يكون علي دراية بهذه المصطلحات. وخصوصا انها تستخدم في مجال التسويق بالعمولة بشكل عام ايضا.
- اهم مصطلحات CPA :
Cost Per Action :
دائما ما تستخدم مختصرة بالحروف CPA وتعني حرفيا التكلفة مقابل الفعل.
وهي تطلق علي صناعة التسويق التي نتحدث عنها وهي تسويق عروض يتطلب اتمامها ادء فعل معين من قبل المستخدم.
قد يكون هذا الفعل بسيطا جدا كإدخال اسم واميل المستخدم المستهدف.
وقد يكون عملية بيع كاملة وهناك الكثير من انواع العروض الاخري التي تأتي بين هذين النوعين من العروض.
هذا المصطلح يستخدم بصورة مفردة كإشارة للمجال بشكل عام كما انه يأتي مع الكثير من المصطلحات الاخري المستخدمة كما ستري بعد قليل.
Creative :
وهو يعني لنك الافليت الخاص بكل كناشر في شركة ال CPA .
من الممكن أن يكون لينك أو بانر أو إيميل.
فمثلا اذا كنت تود تسويق عرض تأمين علي السيارات فإن الشركة تتيح لك ان تسوقه من خلال البانر ويكون للبانر هذا كود خاص به الافليت لينك الخاص بك وهذا يسمي Creative.
CPA Network :
وهي تشير الي شركات CPA التي تعمل كوسيط بين المعلن والناشر ولها دور كبير ومهم جدا في صناعة CPA.
Offer Payout :
وهي تعني العمولة الخاصة بكل عرض علي حدا.
فأي عرض له عمولة محددة تحتسب في حسابك عنندما يقوم المستخدم بأداء الفعل المطلوب في هذا العرض.
Offer page :
وهي تعني الصفحة الخاصة بالعرض والتي يمتلكها المعلن ومن المفترض ان ترسل عليها الزوار الخاصة بك من لنك الافليت الخاص بك.
Publisher :
وهو الإسم الذي يطلق عليك كناشر في شركة ال CPA و يعني أيضا Affiliate.
ID :
ويعني الرقم الخاص بك داخل شركة ال CPA اي الكود الخاص بك كناشر بالشركة.
conversion :
وتطلق علي عملية تحويل الضغطة الي عمولة. فمثلا لو حصلت علي 700 ضغطة علي عرض معين فعدد عمليات اداء العرض تسمي تحويلات اللي عمولات او conversion. من الممكن ان تطلق علي عمليات التحويلات كأعداد منفردة ومن الممكن ان يتم احتسابها شاملة كنسبة من الضغطات.
lead :
تطلق علي كل عملية اداء للعرض او تادية للعرض. قريبة الشبه جدا للمصطلح الذي يسبقها.
Affilliate Manager :
هو مدير حسابك الذي يكون متابع لك في كل شركة cpa تقوم بالاشتراك بها.
الجدير بالذكر ان مدير الحساب عنصر مهم جدا من عناصر النجاح في تسويق عروض cpa فبعمل علاقة جيدة معه يمكنك الحصول علي الكثر من المعلومات المهمة والمساعدات والحصول علي موافقات لتسويق عروض خاصة.
Promotion :
وهو تعني ترويج وتطلق علي العمليات التي تقوم بها لتسويق عرض CPA.
CPC :
وهو إختصار Cost Per Click وهي تعني مقدار ماتدفعه في حملاتك الاعلانية مقابل الضغطة الواحدة.
أي تكلفة الضغطة وهذا ينطبق اكثر علي حملات PPC.
لو كنت تشتري زوار بطريقة الدفع مقابل الضغطة لتسويق عروض CPA فهذا المصطلح سوف تستخدمه كثيرا.
EPC :
وهو إختصار Earnings Per Click وتعني :
ما يربحه الناشر مقابل كل ضغطة يحصل عليها او كل زائر يضغط علي لينك الافليت الخاص به. فمثلا لو كنت تسوق عرض يدفع 10 دولار وقمت بالحصول علي الف ضغطة علي هذا العرض او كزيارة لصفحة العرض.
ولو قام 100 مستخدم بإتمام العرض من بين الالف مستخدم فأنت بذلك قد حققت عمولة 1000 دولار.
وهي حاصل ضرب عدد التحويلات في عمولة العرض.
ولو قمنا بقسمة عدد الضغطات التي حصلت عليها علي اجمالي العائد بهذا تكون كل ضغطة حصلت عليها تساوي واحد دولار وهي EPC.
Campaign :
ويعني حملة اعلانية.
- بعض مصطلحات CPA الاخري والتي تستخدم في التسويق الالكتروني :
الي هنا نكون قد انتهينا من التعريف بأهم المصطلحات المستخدمة في تسويق عروض CPA .