ماهي صناعة CPA ؟

Family Travel
By -
0

                                                   صناعة CPA ؟
ماهي صناعة CPA ؟




سوف احاول ان اعطيك المعرفة الاساسية بهذا المجال الجديد. وهو CPA

في البداية أريد التأكيد على أن التحدي الرئيسي الذي سوف يواجهك في مجال تسويق ال (CPA) هو :
كيفية الحصول علي الزوار وإعطاء الوقت اللازم للحصول علي نتيجة مناسبة.
وفي الحقيقة هذا هو حال التسويق من خلال الانترنت بشكل عام.
الحصول علي ربح من خلال الانترنت بأي طريقة يحتاج وقت وصبر ومجهود وفوق كل ذلك اصرار.
ولكن النتيجة التي يمكنك جنيها من العمل في تسويق عروض CPA تستحق فعلا اي وقت او مجهود تبذلها فيها.


ولكن :

- ما هو CPA وكيف يمكننى ان ابدأ ؟ 

CPA هى اختصار للكلمات cost per action او cost per acquisition :
هذا ما سنتعرف علية بالتفصيل خلال شرح CPA cost per action مفصل خطوة بخطوة :

هناك الكثير من اصحاب المنتجات Advertiser لا يعرفون كيف يقوموا بتسويق المنتج الخاص بهم أو يريدون زيادة عملائهم ولذلك يلجأون الى المسوق الالكترونى publisher – وهو انت الأن – الى مساعدتهم فى عمل ذلك مقابل نسبة معينة من الربح وهى العمولة commission فيقوموا بأنشاء رابط مخصص لة tracking link يقوم بترويجة وحينما تتم عملية شراء من خلالة يحصل على العمولة المتفق عليها ويعرف ذلك بالافيليت affiliate marketing وترى الان ان المعلن دفع هذة العمولة او التكلفة مقابل عملية شراء أى CPS أى cost per sale .

ولكن صاحب المنتج يمكنة ايضا الاستفادة من العملاء الذى قاموا بالتسجيل فى الموقع ولكن لم يقوموا بعملية الشراء فهو سيحاول التواصل معهم لحين اقناعهم بعملية الشراء ويطلب من المسوق الالكترونى ان يساعدة فقط فى جلب زوار لموقعة يقوموا فقط بالتسجيل فى الموقع ويدفع لك مقابل ذلك وهذة الأن تكلفة مقابل تسجيل أى CPL أو Cost per lead

 وايضا لم يقتصر الامر على ذلك بل يريد المساعدة من المسوق الالكترونى ان يجلب لة زوار لتنزيل وتثبيت تطبيقة على الجوال CPI Cost per install او مساعدتة فى الحصول على رقم جوال العميل المحتمل وغيرها من البيانات ويقوم بالدفع لها وتعرف هذة بالحدث أو الاكشن .

- أنا مبتدئ واريد المزيد من التوضيح :


اليك هذا المثال والذى قد يوضح لك الصورة بشكل عملي نقابلة يوميا :

نفترض انك تريد شراء جوال جديد وعرفت انة يمكنك الحصول على سعر أفضل بكثير عند الشراء من الانترنت فوجدت فيديو يوتيوب يوضح لك ارخص سعر لهذا الجوال وينصحك بأن تقوم بشراءة من موقع على اكسبريس Aliexpress لانة بالطبع يوفر اقل سعر ممكن واخبرك بأن رابط شراء الجوال فى اسفل وصف الفيديو كما نصحك ايضا ان تقوم بتثبيت تطبيق الجوال لعلى اكسبريس ليمكنك الشراء منة بسهولة بعد ذلك وايضا الرابط اسفل الفيديو فقمت انت بالضغط على الرابط اسفل الفيديو وذهبت الى الموقع وقمت بشراء الهاتف ثم قمت بتثبيت تطبيق على اكسبريس على جوالك وبالطبع صاحب الفيديو هو مشترك فى برنامج التسويق بالعمولة لموقع على اكسبريس وبذلك حصل على العمولة مقابل شرائك – افيليت – وايضا على عمولة مقابل تنزيلك للتطبيق – CPA .

هذا مثال حقيقى للتسويق بالعمولة و CPA ونقابلة يوميا بأختلاف اشكالة ومع مواقع اخرى كثيرة

- نبذة مختصرة عن تاريخ صناعة CPA :


لقد بدأ سوق ال (CPA) حوالي سنة 1990 في أمريكا وأستراليا وكندا وبعض دول أوربا.
لكنه مازال مجالا حديثا بالنسبة لنا كعرب.فستجد أن القليل جدا من العرب يعرفونه أو يعملون به، لكن في الاونة الاخيرة بدأ يزداد الاهتمام بهذا المجال في منطقتنا العربية.لقد عملت في صناعة CPA لمدة 4 سنوات.تعرفت خلالهم على الكثير من المعلومات والخبرات والتي سوف تجدونها كلها في موقع الرابحون في قسم بعنوان الربح من cpa .ولحسن الحظ بالنسبة لكم إنكم قد وجدتم من ينقل لكم هذه الصناعة الضخمة للغة العربية والتي سوف تمثل فرصة ربحية عظيمة لكم.لقد نمت صناعة CPA خلال الفترة منذ ان بدأت الي الان بصورة كبيرة.فقد تحولت من مجرد بعض الشركات التي يمكن عدها علي أصابع الأيدي، لتصل الآن إلى الاف الشركات التي تعمل في هذا المجال، ومئات الآلاف من الأشخاص الذين يعملون بهذه الصناعة.أيضا مازالت هذه الصناعة تنمو بصورة مستمرة لتخلق للكثير من الأفراد الفرص لربح مئات وآلاف بل مئات الآلاف وملاييين من الدولارات.إنها حقا تشكل ركيزة مهمة في عالم التسويق بالعمولة .

- ماهي صناعة CPA ؟


هي صناعة تسويقية، تقوم علي تسويق عروض تتطلب اتمام افعال معينة مقابل عمولة محددة لكل عرض من هذه العروض.
تتراوح هذه العروض من مجرد ادخال اسم واميل المستخدم، الي اتمام عملية بيع كاملة.ولكل عملية تقوم شركات CPA بتقاسم جزء من الارباح مع الناشرين حسب نوع العرض.
تكون العمولة مجمعة حتي لو قاموا بتسويق عروض مختلفة يمتلكها معلنين مختلفين. في الحقيقة كل ناشر يجب عليه ان يقوم بالتسجيل في الشركة التي يريد تسويق عروضها،
وللشركة الحق في قبوله او رفضه بناءا علي امكانياته التسويقية وخبرته.ولكن اهم من الزوار نفسها هو مدي استهداف الزوار للعرض الذي تقوم بتسويقه بصورة خاصة.
الاستهداف في عملية التسويق عموما شيء في غاية الاهمية، فالنجاح والفشل في التسويق يعتمد بصورة كبيرة علي مدي استهداف الزوار لما تسوق.
هذا علاوة علي ان الاستهداف في تسويق عروض CPA يأخذ اهمية خاصة جدا، حيث ان عروض CPA لها بعض السمات الخاصة بها والتي تختلف احيانا عن باقي عمليات التسويق

- هناك ثلاثة فاعلين رئيسيين تقوم عليهم صناعة CPA :

- شركات CPA :
وهي الشركات الوسيطة بين المعلنين اصحاب العروض وبين الناشرين او المسوقين الذين يسوقون هذه العروض مقابل عمولة.
تحتفظ هذه الشركات بنسبة معينة من العمولة التي يدفعها المعلن للناشر مقابل تنظيم العملية كلها واستضافتها للعروض وضمان حقوق المعلن والناشر.

- المعلنين :


وهم اصحاب العروض الذين يدفعون لشركات cpa بصورة مباشرة مقابل اتمام العروض.
فهم لا يتعاملون مع كل ناشر علي حدا، ولكنهم يقومون بالتعامل مع الشركات، والشركات تتعامل مع الناشرين بالنيابة عنهم.

- الناشرين :


وهم الذين يقومون بتسويق هذه العروض ويحصلون علي العمولات من الشركة. تكون العمولة مجمعة حتي لو قاموا بتسويق عروض مختلفة يمتلكها معلنين مختلفين. في الحقيقة كل ناشر يجب عليه ان يقوم بالتسجيل في الشركة التي يريد تسويق عروضها، وللشركة الحق في قبوله او رفضه بناءا علي امكانياته التسويقية وخبرته.

- اهم السمات التي تميز صناعة CPA :


في الغالب كل عرض من عروض CPA يكون متاحا في بلاد معينة دون غيرها.

هناك بعض العروض المتاحة في اكثر من دولة ولكن اغلب العروض تكون متاحة كلا منها في دولة معينة، وفي بعض الاحيان في مقاطعة بعينها.
في كثير من الاحيان تشترط الشركة علي الناشر ان يستخدم نوع خاص من الزوار دون غيرها، او تحظر عليه استخدام نوع معين من الزوار.


لذلك يجب علي كل ناشر ان يكون يقظ في قراءة الشروط الخاصة بتسويق اي عرض، قبل البدء فعليا في تسويقه.
ليس نجاحك في الحصول علي عمليات تحويل ناجحة ( المقصود هنا ان يقوم الزائر بأداء العرض فتتحول الضغطة لعمولة في حسابك) هو المؤشر الوحيد لحصولك علي عمولة فعليا.
ففي بعض الاحيان ولاسباب من الممكن ان تكون غير معلنة يقوم المعلن برفض كل عمليات التحويل التي تمت من خلال حسابك.
وهذا بسبب أنه لم يحصل علي النتيجة التي كان يرجوها.
هناك الكثير من العروض التي يكون تسويقها ناجحا لديك، وبين ليلة وضحاها تحصل علي رسالة من مدير حسابك يخبرك ان المعلن قد قام بوقف تسويق العرض سواء بصورة مؤقتة او بصورة مستمرة.
لذلك يجب عليك ان تكون دائما جاهزا بعروض بديلة سواء من نفس الشركة او من شركة اخري.
في نهاية مقالي اريد ان اخبرك ان العمل في صناعة CPA فعليا يحتوي علي بعض الصعوبة. كما انه يحتاج مجهود وتركيز ومتابعة جيدة.
ولكن النتيجة تستحق اي تعب او مجهود مبذول.


من وجهة نظري الشخصية وبناءا علي خبرتي ان تسويق عروض CPA يعد واحد من اكثر الطرق ربحا علي الاطلاق من الانترنت للمسوقين بالعمولة.



Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)