التسويق عن طريق المؤثرين لمضاعفة أرباحك .

Family Travel
By -

التسويق عن طريق المؤثرين لمضاعفة أرباحك .
التسويق عن طريق المؤثرين لمضاعفة أرباحك .

تحولت مواقع التواصل إلى منصة أعمال وشاشة لعرض مواهب العديد من الشباب؛ خاصة هؤلاء الذين يرون في أنفسهم القدرة على تقديم محتوى يجذب الجمهور إليهم، ومن هنا بدأ النمو الكبير لما يسمى بـ«نجوم السوشيال ميديا»،

فاصبح Facebook، وTwitter، وInstagram، أداة مؤثرة وواسعة الانتشار، ولا يخفى على أحد أن التأثير عبر تلك الوسائل بات مجالًا متخصصًا للعمل وظهر ما يسمون أنفسهم بالمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Influencers.ولا يقتصر دور هؤلاء المؤثرين على السوشيال ميديا على مجرد مدونين، ممن يستخدمون الكلمات والمعلومات التقليدية. فيمكنك الآن العثور على مصطلحات جديدة يتم استخدامها في الصناعة، مثل: Instagrammers وYouTubers وSnapChatters.

لتحديد أولئك الذين يستخدمون مجموعة متنوعة من أدوات الوسائط الاجتماعية المختلفة المتواجدة على الإنترنت، من أجل التأثير على قرارات المستهلك، عبر المحتوى الذي يتم إنشاؤه غالبًا كمقاطع فيديو أو صور أو رسومات توضيحية، إلخ.





وبهذا، يمكننا تعريف المؤثر اجتماعيًا بقوة الشخص في أن يكون قوة مقنعة على تصرفات شخص آخر وسلوكه وآرائه. وبالرغم من هذا: هل كونك صاحب لقب Influencer يُعد ذلك وظيفة حقيقية؟!

التسويق عن طريق المؤثرين لمضاعفة أرباحك .

- انقضاء أيام التسويق التقليدي :


في البداية، مع انتهاء أيام التسويق التقليدي، وتشبع سوق الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، بزغ فجر التسويق بهؤلاء المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر بكثير مما تراه العين في سوق المؤثرين، وظهر ما يسمى اقتصاد المؤثر Influencer Economy.

فمع التوسع في استعمال مواقع التواصل الاجتماعي هناك ثلاثة ملايين شركة تستخدم Facebook للإعلان عن منتجاتها وخدماتها.

وقد كشفت دراسة حديثة أجرتها Adobe أن الإعلانات التقليدية المدفوعة لا تعمل كما اعتدنا سابقًا، حيث أظهرت النتائج المروعة أن 8٪ فقط من الأشخاص يتقبلون ويبدون اهتمامًا للإعلانات عبر الإنترنت، و26٪ يفكرون في الإعلانات المطبوعة بالصحف والمجلات، و22٪ فقط يستجيبون للإعلانات التلفزيونية، و 16٪ للإعلانات اللاسلكية، و 14٪ للوحات الإعلانات، أما الإعلانات في التطبيقات الرقمية والألعاب الإلكترونية فجاءت في القاع بنسبة 5 ٪.

وعليه، في حين تنبأت العديد من المسوحات والدراسات أن الإعلان الرقمي أصبح أكبر قطاع للدخل في العالم، فإن الناس لا يهتمون به. ولكن لماذا؟! ببساطة لأن العلامات التجارية التي تستخدمها لا تجعلها ذات صلة بهم.

وهُنا ظهر اتجاه جديد، وهو التسويق بالمؤثرين Influencers Marketing، هو مظهر معاصر من أكثر أشكال الإعلان موثوقية ومربحة. إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها مبيعات لا مثيل لها، وإنتاج عائد استثمار لا مثيل له للميزانيات الإعلانية.

كما أنه يقضي على المشكلة الأساسية للإعلانات غير ذات الصلة، فمثلًا جمهور مؤثر اجتماعي ما، يتناول في حديثه على مواقع التواصل الاجتماع المواضيع الطبية، ولديه عدد كبير من المتابعين المهتمين بما يقدمه من محتوى هادف، فإذا قام بالإعلان عن منتج أو جهاز طبي ما، فمن المؤكد إن الإعلان سيكون ذا صلة.

يعرف التسويق بالمؤثرين أو عبر المؤثرين Influencer Marketing، شكل من أشكال التسويق التي يتم التركيز فيها على إشراك الأشخاص المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في العمليات التسويقية للعلامات التجارية، حيث أن التركيز على الأشخاص المؤثرين في سوق ما بدلاً من التركيز على السوق نفسه يوفر الوقت والجهد على العلامات التجارية.

ويعتمد التسويق عبر المؤثرين على معرفة أن مؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي لديهم تأثير هام على سلوك أو رأي أتباعهم، وبالتالي قد يؤثر على قرار الشراء الخاص بهم، وبالتالي، تستغل الشركات هذه الشخصيات للتأثير على معجبيها وأتباعها فيما يتعلق بقرارات الشراء.

فبدلًا من التسويق بالطرق التقليدية، من خلال مشاهير الفن أو المجتمع والموضة أو الإعلانات الترويجية في شكلها التقليدي، تلجأ بعض العلامات التجارية اليوم إلى إحدى الشخصيات المؤثرة على الإنترنت؛ لمساعدتهم في الترويج لمنتجاتهم في شكل غير تقليدي.

وذلك إما من خلال إبداء هؤلاء المؤثرين الاجتماعيين رأيهم في المنتجات الخاصة بهم، أو الاكتفاء بالظهور أثناء استخدامها، سواء كان هذا المنتج ملابس أو نظارات أو أماكن يزورونها، وذلك بهدف التأثير في المتابعين، وتحقيق المزيد من المبيعات، والانتشار للمنتج أو الخدمة.
في دراسة تتناول أهمية المؤثرين في موقع Twitter، ان 49٪ من المستخدمين يعتمدون على نصائح المؤثرين عند شراء سلعة ما، وقاموا بعملية شراء كنتيجة مباشرة لتغريدة من مؤثر.




- هل تعتقد أنك على استعداد لقائمة استخدامات التسويق عبر المؤثرين لمساعدتك في :
  1. - زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء السمعة .
  2. - الدفاع عن علامتك التجارية .
  3. - تسويق المحتوى .
  4. - التواصل والعلاقات العامة .
  5. - البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
  6. - تنفيد الإعلانات الرقمية .
  7. - تحسين محركات البحث و زيادة حركة المرور الي موقعك .
  8. - توليد العملاء المحتملين .
  9. - اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم.

إن كنت لا تزال تسأل نفسك "ما المقصود بالتسويق عبر المؤثرين؟"  فمن المحتمل أن علامتك التجارية تفتقد لطريقة قيّمة للوصول إلى جمهور نشط ولزيادة العائد على استثمارك في التسويق. في الوقت الذي أصبح فيه المستهلكون يعتمدون بشكل متزايد على المؤثرين لاتخاذ القرارات الشرائية، وينفق الجماهير المزيد من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى.للحفاظ على قدرتك التنافسية في هذا المجال الرقمي المتنامي، يجب عليك الاستفادة من هذه الاستراتيجية التسويقية الفعالة، أو أن تخاطر وتخسر لشركات أكثر ابتكارا وإدراكا من الناحية الاجتماعية.

استخدم الثلاثة معاً :

في الختام، فإن العامل الرئيسي الذي سوف ينجح أو يفشل حملة المؤثرين خاصتك هو الإختيار الصحيح للمؤثرين.
أولاً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لهم صلة وثيقة بأسلوب ومحتوى علامتك التجارية، بحيث يكون عدد كبير من متابعيهم في السوق الذي تستهدفه.
ثانياً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لديهم معجبون مخلصون ويسجلون نسبة تفاعل أكبر من 2٪.

أخيراً، هذا يعني العمل مع المؤثرين الذين لديهم جمهور أصيل وحقيقي غير مزور.

إذا حصلت على هذه الأمور الثلاثة فأنت في طريقك الصحيح لإنشاء حملة مؤثرين ناجحة.

اتمنى ان يكون الموضوع نال إعجابكم، لا تنسوا مشاركته لتعم الفائده، ولكى تحصل على الجديد بإستمرار لا تنسى زيارة مدونتي سيمو تكنولوجي أو من خلال النشرة البريديه .
Tags: