السيو: الـ SEO تحسين محركات البحث :

SIMOTekh
By -
0

تحسين محركات البحث : 

- ماهو السيو؟

السيو هى الاجرائات او التقنيات التى من خلالها تستطيع الظهور فى جوجل فى الصفحة الاولى وفى النتيجة الاولى فى محركات البحث مثل محرك البحث جوجل
ومن خلاله نستطيع إعداد المدونة أو الموقع وتهيئته لأرشفة صحيحة لدي محركات البحث ويعرف أيضا بإسم SEO وهو اختصار كلمة “Search Engine Optimization” وتعني باللغة العربية تحسين نتائج المحتوي في محرك البحث .
ففي نتائج البحث تقوم جوجل بإظهار المواقع بالترتيب حسب صلتها بكلمات البحث وكذا صلاحيتها. الصلاحية authority عادة تقاس عن طريق تحليل عدد و جودة روابط الموقع المتواجدة في مواقع أخرى. هذه الروابط تسمى الباكلينكات backlink. بعبارة أخرى موقعك الإلكتروني تكون له قدرة أكبر في تصدر نتائج البحث كلما كثرث الباكلينكات أو الروابط الخاصة به.



السيو الـ SEO تحسين محركات البحث




- ما هو الهدف من القيام بعملية السيو:


1- الحصول علي زوار للموقع بصورة دائمة.
2- الحصول علي الزوار بصورة مجانية.
3- الحصول علي الزوار بكمية كبيرة.
4- تحسين الموقع وتسويقه بالمجان.




- كيف تحصل على باكلينكات؟


الباكلينكات مهمة في السيو لكن يجب أن تركز على جودتها عوض كميتها. و من أبرز هذه الطرق هي المحتوى الجيد.

جودة المحتوى تعني جودة و صلاحية أكبر للباكلينكات. أي أنه كلما كان محتواك جيدا تزيد فرصك في الحصول على باكلينكات من مواقع شهيرة و بالتالي إرتفاع جودتها، وهذا مهم جدا لسيو موقعك.

- أهمية السيو:


كما سبق أن ذكرنا فالمحتوى الجيد مهم للسيو لأنه يشجع الناس على مشاركة مقالاتك و نشر روابطها وهذا يخبر محرك البحث جوجل أن منشوراتك مهمة و ذات جودة كبيرة فيتصدر موقعك نتائج البحث.


إلا أنه هذا ليس العامل الوحيد لدى جوجل، هناك عدة عوامل وهذا راجع بالأساس لمدى تعقيد خوارزميات جوجل المسؤولة عن ترتيب نتائج البحث و تغيرها بسبب التحديثات المستمرة التي تصدرها جوجل. هذا يعني أنه يجب أن تكون ملما بكل جديد و تقوم بتحديث موقعك بشكل مستمر.


مجال السيو كبير جدا ويحتاج فترة طويلة من أجل تعلمه و الإلمام بكل تقنياته. فهناك العديد من المصادر المجانية لتعلمه كقنوات اليوتيوب و صفحات مواقع التواصل الإجتماعي المختصة.


من هذا كله يمكننا الخروج بإجابة واحدة لسؤال ماهو السيو؟ ألا وهي أهم شيئ في التدوين والعامل الأهم في تحديد مدى نجاحك. إذ يجب عليك سواء كنت مبتدأ أو محترفا أن تخصص وقت كبير للسيو بدون إهمال الأمور الأخرى.



- حصرية السيو :
الكلمات المفتاحية هي جوهر مدونتك او موقعك . فهي ما يضعه الزائر المفعم بموقعك في محرك البحث للعثور على مواقع الويب ذات الصلة بموضوع معين ،
إستخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة في محتوى موقعك على الإنترنت قد يعني الفرق في ما إذا كنت ستعود إلى نتائج محرك البحث كواحد من أول 20 موقع ويب (وهو مثالي ) أو تدفن أسفل المواقع الأخرى عدة صفحات في النتائج . تقول الدراسات أن الباحثين نادرا ما يتجاوزون الصفحة الثانية من نتائج البحث في جوجل او اي محرك بحث اخر عند البحث عن شيء على الإنترنت !



- السيو هل هو علم ام تقنية ؟


تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) ويطلق عليه ايضاً مصطلح SEO او سيو بالعربية وهي بالطبع تقنية الهدف منها ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المتقدمة بناءاً على معايير وأساليب ثابتة , ونظراً لأهمية تواجدك في اول عشرة نتائج في محرك البحث – وبالحديث عن محرك البحث لم اقصد به محرك بحث بعينه فهذه التقنية تنطبق على أي محرك بحث يقوم بأرشفة المواقع الالكترونية فجميعهم يعملون بنفس الآلية ولنفس الهدف .



ومن المعروف ان السيو هو فرع من فروع التسويق الالكتروني ولكنه غير مدفوع اي انه لا يستلزم أن تنفق الاموال من اجل الحصول على مرتبة متقدمة في محركات البحث – ونظراً للتطورات المحيطة بالمجال الإلكتروني وزيادة عدد المستخدمين أصبحت هذه التقنية لها خبراء ومتخصصون يقدمون خدمات التهيئة لمحركات البحث للمواقع الالكترونية وايضاً يقومون بتدريب من يرغب في تعلم وفهم هذه التقنية .



                    انواع السيو من حيث المضمون ؟

- سيو داخلى onpage seo :


وفية تقوم بعمل تحسينات داخلية فى موقعك من اجل جعل موقعك يظهر فى الصفحة الاولى على سبيل المثال لا الحصر : جعل موقعك سريعة التحميل ومتجاوب مع الهواتف المحمولة وتستخدم شهادة ssl وعمل روابط انتقال سريع داخل موقعك وتقديم محتوى مفيد للزائر وتحسين عناوين الصفحات او المقالات الداخلية حسب الكلمات المفتاحية المستهدفة و خفض معدل الارتداد … الخ.



- سيو خارجى offpage seo :


وفية نقوم بعمل نحسينات خارجية لموقعك مثل ربط موقعك مع صفحات التواصل الاجتماعى واضافة موقعك الى ادوات مشرفى المواقع وعمل باك لينك طبيعى امن على موقعك وعمل خرائط السايت ماب وتقديمها الى محركات البحث وعدد روابط السوشيال سيجنال المشيرة الى موقعك … الخ



- تحسين نتائج البحث :


تحسين الموقع الإلكتروني داخلياً ( on-page SEO )

وهذا يعد الاساس قبل أي شيء ويجب مراعاة جميع القواعد الأساسية في استراتيجية بناء موقعك الإلكتروني فأنت في الأساس تنشئ محتوى رقمي والمسؤول عن الارشفة ماهو الا روبوت يتعامل مع شفرات واكواد الموقع الداخلية تأسيساً على قواعد ثابتة ومعلنة – كل ماعليك هو ان تضبط شفراتك بشكل مناسب حتى يتمكن الروبوت من قراءتها بشكل صحيح وارشفتها على النحو الذي أعدت من أجله .






اهم الاساسيات الواجب تتبعها عند انشاء مدونة :



يمكن تقسيمه الي ثلاث مكونات رئيسية :


1- اسم الموقع – عنوان المقالة :


وهو عنوان الموقع الذي يكون ظاهر عند البحث عن موقعك في نتائج البحث.تأكد من وضع اسم موقعك في جميع صفحات الموقع حتى يتم ربطه ربطاً كاملاً وغالباً ما يتم وضع اسم الموقع داخل وسم .



2- الوصف :


اوصاف الميتا لا تؤثر كثيراً في نتائج البحث، ولكن لا تزال تشكل جانباً مهما بشكل لا يصدق على الموقع و عملية البحث ، توضيح الوصف القصير لموقعك سوف تجعلك تحصل على اول زائر لعلامتك التجارية أو موقعك ،إن هذا الوصف سوف يكون هو الانطباع الاول لدى الزائر عن موقعك .


ما كان عنوان الصفحة له حد معين من الأحرف ، وهكذا وصف الميتا له حد معين من الاحرف وهي 156 حرف كحد اقصى ، وهو يكون وصف مختصر عن الصفحة او عن الموقع ، لذلك لا بد ان يكون الوصف جاذب لأن هذا الوصف هو الذي سوف يظهر للزائر في محركات البحث ، كلما كان الوصف قصير و مفيد ، كلما ضمنت زائرين أكثر .






3 - الكلمات المفتاحية :


الكلمات الرئيسية. هذا المصطلح الذي تسمعه مرتبط بتحسين محرك البحث دائما. في الواقع ، من النادر جدا أن تسمع أي شيء عن السيو و لا تتضمن الكلمات الرئيسية بعض الشيء. إذن ،




ما الذي يميز الكلمات الرئيسية؟


ببساطة ، الكلمات الرئيسية هي تلك الكلمات التي تستخدم في الفهرسة والعثور على المدونة او الموقع الخاص بك. لكن بالتأكيد ، ليس الأمر ببساطة كما يبدو. هناك غرابة في العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة واستخدامها على موقع الويب الخاص بك لتحسين تصنيف موقعك. في الواقع ، تم بناء صناعة بأكملها حول الكلمات المفتاحية واستخدامها. يقضي الخبراء ساعات عديدة في العثور على كلمات رئيسية مفيدة وتطبيقها لعملائهم ،


سيساعد استخدام الكلمات المفتاحية الشائعة مثلا على موقعك على التأكد من أنها ستكون مرئية في نتائج محرك البحث بدلاً من دفنها تحت آلاف النتائج الأخرى. هناك أدوات للبحث عن الكلمات االمفتاحية  يمكنها مساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية الدقيقة التي يجب استخدامها لموقعك مثال اداة نيل باتل. إن فهم استخدام الكلمات المفتاحية ، وأين يمكن العثور عليها ، وتلك التي يجب استخدامها ، وأفضل الطرق لاستخدامها ، يتيح لك أن يكون لديك موقع ويب مرئي علي الانترنت وناجح ايضا .




السيو: الـ SEO تحسين محركات البحث :




- الروابط الداخلية :



الروابط الداخلية أداة تسمح بتنقل المستخدمين من مقالة الى اخرى فى نفس الموقع و التى توضع على شكل جملة مفتاحية و تسمى باللغة الانجليزية "anchor text" أو الرابط النصى و هدفها إخبار الزائرين بمدى صلة تلك الصفحة بغيرها من الصفحات كما يمكنك وضع روابط نصية لمواقع أخرى و ليس شرطا أن تكون الروابط الداخلية لموقعك فقط .




- سرعة التحميل والوصول للموقع الالكتروني :


كما اوضحت قوقل في السابق ان سرعة تحميل موقعك سيتعتبر عامل اساسي في تصدر نتائج البحث ، الأن بشكل رسمي تدرج هذه الخاصية من ضمن الأساسيات الرئيسة في On-Page ، لذلك عليك التوقف للحظات لتحليل موقعك باستخدام اداة قوقل لقياس سرعة تحميل موقعك هنا لتوصح لك مدة سرعة موقعك ولكي تحصل على مجموعة من الأقتراحات لتحسين سرعة موقعك ، و اذا كانت نسبتك فوق 90 فأنت في المقدمة .




- خريطة بيانات أقسام ومحتويات الموقع ( Sitemap )



ملف خريطة الموقع Sitemap هو عبارة عن ملف بصيغة XML يشمل روابط الموقع. يسمح لمشرفي المواقع بتضمين معلومات إضافية حول كل عنوان URL: متى تم آخر تحديث له ، وعدد مرات تغييره ، ومدى أهميته بالنسبة لعناوين URL الأخرى في الموقع.



خريطة الموقع تساعد عناكب البحث علي ارشفة الموقع بالكامل وتساعد المستخدمين في معرفة محتوي الموقع
تعتبر ملفات Sitemap جزءًا أساسيًا من المواقع الالكترونية وهي مهمة في تحسين السيو – تسمح ملفات Sitemap.xml لمحركات البحث بالزحف بسهولة إلى الموقع وفهرسة كافة الصفحات الداخلية حتى تظهر في نتائج البحث. تعد خريطة الموقع HTML مهمة أيضًا ، وهي موجهة بشكل أكبر نحو المستخدمين – فهي تساعد زوار الموقع في العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه على موقعك بسهولة أكبر.



- التحقق من ملف robots.txt :


عندما يتعلق الامر بتحسين موقعك في محركات البحث ، يجب عليك التحقق من ملف robots.txt الذي بالعادة يكون موجود في الملف الرئيسي لموقعك https://simotekh.blogspot.com/، وهي خاصية تمنع عناكب البحث من الزحف على صفحات معنية و لا تريد ارشفتها ، وهي تستخدم للصفحات التي تعتبرها ذات جودة منخفضة وسوف توثر بالسلب على موقعك .




- إضافة الموقع الي محرك البحث :


اول الخطوات العملية لظهور الموقع في محرك البحث من خلال اضافته عبر ادوات مشرفي المواقع .
 من هنا : Google  Search Console – في خطوات بسيطة يمكنك اضافة الموقع واثبات الملكية
بعد ذلك عليك بإضافة خريطة الموقع ( Sitemap ) الي حسابك في ادوات مشرفي المواقع حتي تتمكن عناكب الزحف من الوصول الي صفحات موقعك وأرشفتها من خلال هذا الرابط Add a new sitemap .
- حل أخطاء الزحف :


اخطاء الزحف هي خاصية من قوقل للكشف عن الروابط المعطلة في موقعك و الأخطاء التي تواجها عناكب البحث أثناء الزحف الى موقعك ، لذلك عليك دائما التحقق من أدوات مشرفي المواقع للكشف عن الأخطاء و محاولة حل هذه المشاكل ، لأنها تؤثر عليك بالسلب و لا تعتبر الأخطاء شئ مفضل لمحركات البحث ، بحيث توفر لك كل الأخطاء مثل خطأ 301 و 404 وغيرها كثير .


من الجيد إنشاء صفحات 404 مفيدة تساعد زوار موقعك التائهين على الوصول للهدف ، كما انها تقوم بتقليص معدل القفز.

نصيحة عندما تحاول معالجة خطأ 301 حاول ان تستخدم الطريقة السليمة ، وهي توجيه الصفحة الى أقرب بديل لها و ليس بشكل عشوائي أو توجيه الخطأ الى صفحة 404 .
- صفحات 404 ( Custom 404 error message )

يحدث احياناً ان يتم ازالة صفحات داخلية للموقع لأسباب مختلفة وهذه الصفحات يوجد منها المؤرشف علي محركات البحث ويمكن أن تكون مستحوذة على نتيجة في كلمة مفتاحية يأتي منها عدد جيد من الزوار , لذلك ينصح بتصميم صفحة 404 تحتوي على رسالة إعادة توجيه لرئيسية الموقع وايضاً ينصح بوضع محرك بحث في هذه الصفحة حتى يتمكن الزائر من البحث عن الكلمة المفتاحية داخل موقعك .



- أدوات مشرفي المواقع :


اضافة موقعك لادوات مشرفي المواقع سيكون مفيد جداً وفي اغلب الاحيان ضروري ولابد منه, ستحصل على الفائدة الكبيرة عند الاضافاة من حيث الارشفة وتحليل البيانات والزيارات والاخطاء التي تنتج عن السيرفر, كما وسيقدم لك نصائح هامة للارتقاء بموقعك إلى الأفضل.


عليك زيارة Search Console بشكل دوري “يومياً”, لتراجع التقارير التي يقدمها ادوات مشرفي المواقع لك, والخاصة بموقعك, فمتابعة ارقام واحصائيات وبيانات موقعك سيجعلك ذو خبرة اكبر وتفهم سلوك الزائر وتتعرف على كل شيء عن موقعك, ولنبدء الحديث الهام والعملي.


أدخل إلى ادوات مشرفي المواقع من الرابط التالي:
أدوات مشرفي المواقع .



- المحتوى الخاص بالموقع الالكتروني وهذا اهم شيء :



المحتوى هو أساس كل شيء في الموقع فلا يمكن التقدم في نتائج محركات البحث وانت تقدم محتوى سيء أو منسوخ من مواقع اخرى , محركات البحث تعمل على تقديم أفضل تجربة للزائر الباحث وبالتالي هي تراقب وتحلل اندماج الزائر بالنتائج المقدمة في محركات البحث ويتم التعامل مع النتائج بناءاً على عدة عوامل سوف اذكر منها اهم عامل وهو ” معدل الارتداد ” أو كما يعرف Bounce rate – فكلما كان معدل ارتداد الزائر من موقعك بنسبة مئوية صغيرة كلما كانت تجربة الزائر لموقعك مفيدة , فيجب أن تعمل دائماً على تقديم محتوى جيد وحصري غير منسوخ ومفيد للزائر ولا يوجد به تضليل أو تلاعب اذا كنت ترغب في المنافسة والتربع على القمة .








شرح seo للمبتدئين :


هي مقالة اردت منها ان تكون دليل شامل لكل جديد في مجال السيو لذا عليك حفظ هذه الصفحة في مفضلتك والرجوع اليها مرة اخري حتي تتمكن من فهم اساسيات السيو بالصورة الصحيحة.

- انواع السيو حسب طريقة الحصول علي الباك لينك :

1- سيو القبعة البيضاء White Hat SEO :

هو الحصول علي الباك لنك لموقعك بصورة طبيعية, كان تقوم المواقع الموثوقة لدي قوقل بوضع رابط خلفي لموقعك لما به من محتوي جيد وهو افضل طريقة. سيو القبعة البيضاء هو القيام بعملية السيو بطريقة طبيعية تتماشي مع سياسات قوقل مثل كتابة محتوي قيم, تصميم موقع متناسب مع الجوال ..

2- سيو القبعة السوداء Black Hat SEO :

وهو الحصول علي الروابط الخلفية ( باك لنك ) عن طريق برامج او مواقع وهمية والتي تقوم بنشر روابط موقعك بصورة عشوائية , وهو عكس سيو القبعة البيضاء وبالتالي مخالف لسياسات قوقل, وفيه يتم اجبار محركات البحث علي رفع تقييم موقعك في محركات البحث من غير ان يكون محتواك جيدا عن طريق الدفع مقابل وضع روابط موقعك في مواقع اخري اعلي تقييم من موقعك وهذا تضليل ستعاقبك عليه قوقل.

3- سيو القبعة الرمادية Gray hat seo :

فيه يتم تحسين ترتيب الموقع من غير الاخلال بشروط وقوانين محركات البحث . مثل الكتابة كضيف في مواقع او منتديات لها نفس تخصص موقعك ووضع رابط موقعك داخل هذه المواقع, هناك كثير من المواقع التي تسمح بذلك.






السيو الـ SEO تحسين محركات البحث


نصائح خاصة

النصيحة الاولى :


لا تنسى اضافة موقعك الى جميع محركات البحث، فاغلب مديرى المواقع يهتمون فقط بمحرك البحث جوجل ويتجاهلون باقى محركات البحث واهمها بعد جوجل هو محرك البحث بنج، قم بانشاء حساب فى ادوات مشرفى مواقع بنج وارسل خرائط موقعك لهم ليقومون باظهار وارشفة موقعك لديهم.


النصيحة الثانية :


لا تنسى استخدام https او شهادة الامان ويقدم موقع cloudflare ِشهادة امان مجانية وانصح بها، كما ان هناك بعض الاستضافات التى تقدم شهادة امان مجانا مع الاستضافة ومع عدد لا نهائى من شهادات الامان مثل استضافة بلوهوست ، فاغلب المتصفحات فى الوقت الراهن تظهر اشارة ان الموقع امن او غير امن، وهذا يعبر عن مدى اهمية تركيب شهادة الامان على نطاق موقعك.

النصيحة الثالثة :


هذة نصيحة مهمة جدا من اجل السيو فهى متعلقة بسرعة موقعك، فيتوجب عليك قياس سرعة موقعك على الكمبيوتر والجوال google page speed فيجب ان تكون سرعة موقعك مقبولة لا تقل عن 75 بالمية، فسرعة الموقع مهمة للزوار وكذلك مهمة لجوجل كعامل من عوامل تصدر نتائج البحث.



النصيحة الرابعة :


لا تنسى اهمية تحديد الدولة المستهدفة من ادوات مشرفى المواقع، فكل محركات البحث لديها خاصية Geo-Targeting فهى مفيدة للمواقع الاخبارية ومواقع الشركات المحلية التى تبيع منتجات فقط داخل دولة بعينها مثلا فى السعودية او امريكا او مصر … الخ، فكل من محرك البحث جوجل ومحرك البحث bing لديهم نفس هذة الخصائص.

النصيحة الخامسة :


لا تنسى ربط موقعك بخدمة تحليلات جوجل google anylatic ، فمثل هذة الخدمات هى من اجل تحليل الزيارات ومتابعة تطورات الموقع ومصدر الزيارات ومعرفة الزيارات الايجابية والسلبية على موقعك مع امكانية تتبع حركة الزيارات داخل موقعك والتنقل بين الصفحات، فاستخدامك لتلك الخدمة المجانية من جوجل يفيدك من ناحية تطوير موقعك من حيث السيو ومن حيث تطوير اداء الخدمات التى تقدمها فى موقعك، علاوة على ذلك يمكنك معرفة اكثر مصادر الزيارات القادمة من دولة معينة الامر الذى يستدعيك لتطبيق النصيحة السابقة رقم 4.



النصيحة السادسة :


لا تنسى ربط موقعك بكافة مواقع السوشيال ميديا (فيس بوك – تويتر – جوجل بلس – لينكد ان – انيستقرام – يوتيوب … الخ)، فهذا الربط تحصل منة على social signals ناتجة عمل عمل shares وتفاعل المستخدمين مع محتوى موقعك والامر الذى يعطى اشارات الى محركات البحث بان متابعين السوشيال ميديا متفاعلون مع موقعك وبالتالى يحق لك الظهور فى محركات البحث فورا، ولا تنسى ربط ادوات مشرفى المواقع ايضا مع حسباتك على السوشيال ميديا .


النصيحة السابعة :


لا تنسى اضافة موقعك الى ادلة المواقع، فاذا كان موقعك جديد كليا فان اضافة موقعك الى ادلة المواقع يزيد من شهرة موقعك ويزيد من فرص تحسين ترتيب موقعك فى محركات البحث
ملحوظة : اذا كنت لا تجيد تطبيق الخطوات السابقة وتجد فيها صعوبة، يمكنك التواصل معى لاقوم بتنفيذ تلك الخطوات نيابة عنك بسعر مميزة وباحترافية تامة، فقط عند التواصل معى اخبرنى انك قرات مقال نصائح سيو .



أتمنى أن يكون الشرح قد أفاد الجميع.

مواضيع ذات صلة :

لمزيد من المعلومات أضغط :هنا

تعرف على المقال الاكثر مصداقية في المحتوي العربي حول : تعلم كتابة المقال الحصري: :


ختاما شرفتنا زيارتكم لمدونة وتسعدنا تعليقاتكم والرد عليها .

Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)