تعلم كتابة المقال الحصري: :

Family Travel
By -
0

كيف تكتب مقالاً ناجحاً و احترافياً :


سنتناول في هذا المقال تعريف المقال الحصري  وأجزائه وما هي أنواعه وكيفية هيكلته، مع تضمين أمثلة لكل نوع من أنواع المقال.

ما الفائدة من كتابة مقال جميل لم يقرأه أحد؟ وما الفائدة من زيارة مئات الأشخاص إلى مقالٍ فاشلٍ لم يُضف إليهم أي فائدة؟
نتساءل نحن معشر المُدونين، عن القاعدة الذهبية في التدوين، والحقيقة أنه لا توجد قاعدة ذهبية واحدة فقط بل مجموعة قواعد ذهبية إذا اتُّبعت كاملةً كانت مقالتك حصرية و ناجحة بكل المقاييس، وإن أغفلتها فقد أضعت وقتك في كتابة مقالٍ لن يتم قراءته في الغالب.


                         الربح من الانترنت,كتابة مقالات,كتابة المقالات,الربح من كتابة المقالات,مقالات,كيفية كتابة مقال,



التسويق المقالي يعتبر وسيلة رائعة و فعّالة لترويج المنتجات و الخدمات و كذلك المواقع و المدونات .
كتابة المقالات عن منتجاتك أو متجرك الإلكتروني ليست بالأمر الصعب إن كنت تظنها كذلك، لكن فقط تحتاج لبعض المجهود والتدريب والإستمرارية، فإذا تم التسويق بالمقالات بالشكل الصحيح سيوفر عليك الكثير من المال الذي يمكن أن تنفقه في الحملات التسويقية بطرق التسويق الإلكتروني الأخري، وهذه ثمانية أشياء ستساعدك في كتابة مقالات تسويقية متميزة:

1 - محتوى مقالة حصري مفيد :

في المقالات التسويقية أو المقالات عموماً يمثل موضوع أو محتوي المقالة الأساس الذي ستبني عليه تلك المقالة الحصرية
فعند إختيار الموضوع قم بالتفكير فيما يحتاج العملاء لمعرفته لا ماتحتاج أنت لمعرفته، وقم بإختيار المواضيع التي تفيدهم في تنمية وتطوير أعمالهم بشكل حقيقي، ولاتكتب المقالات لهدف زيادة الزيارات والتفاعل أو لمجرد الكتابة أو لزيادة عدد المواضيع فحسب، لكن للفائدة الحقيقية.

2 - عنوان مقالة حصري جذاب :

بعد إختيار محتوي المقالة التسويقية المتميز يأتي عنوان المقالة، والذي لابد أن يكون جذاباً في المقام الأول،
لأن العنوان الجذاب هو العامل الأول الذي يجعل الزائر يقرر إذا ما كان سيقرأ المقالة أم لا،
فحاول تحديد موضوع المقالة بشكل أكثر تفصيلاً، فعلي سبيل المثال عنوان مثل “أفضل طريقة لإنشاء المتاجر الإلكترونية” يعد أكثر تفصيلاً من هذا العنوان “المتاجر الإلكترونية”.
كذلك العناوين التي تحتوي علي جملة “٥ طرق لعمل كذا” أو “أفضل ٥ مواقع في مجال كذا” تكون لها جاذبية أكثر بالنسبة للقارئ وحتي بالنسبة لنا لأنها توحي بأن المقالة أكثر تحديداً وتوحي بأن محتوي المقالة تم إختصاره في هذه الخمس نقاط.

3 - الكلمات المفتاحية وعدد الكلمات :

عدد الكلمات يعد من أهم الأمور التي تتعلق بالSEO وهي التي تدفع مقالتك الحصرية في الغالب لإعتلاء المراكز المتقدمة في نتائج البحث، فالمقالة الجيدة بالنسبة لمحركات البحث لايجب أن تقل عن ١٠٠٠ كلمة ويمكن أن تزيد.



وهناك إحصائيات ودراسات تدعم ذلك بل وتؤكد أنه إذا زاد عن ١٠٠٠ كلمة يكون أفضل، لكن مع ذلك لاتبالغ في حشو وتكرار الكلمات المفتاحية، فتلك طريقة قديمة في التسويق وعديمة الفائدة.



ومراعاة عدد كلمات المقالة لايجب أن يجعلك تكتب كلاماً لافائدة منه لمجرد توافق المقالة مع قوانين السيو، فإجعل الأمر مزيجاً موزوناً من عدد الكلمات والكلمات المفتاحية مع عدم الإخلال بجودة المقالة.
كذلك لابد أن يتضمن عنوان المقالة الكلمات المفتاحية التي ستركز عليها في المقالة، ولايهم طول أو قصر العنوان بقدر جودته وجاذبيته.

4 -  مخاطبة القارئ مباشرة :

طريقة مخاطبة قرائك أو عملائك هي أحد عوامل نجاح مقالاتك التسويقية، فالقارئ يحب أن يشعر بأنك تخاطبه مباشرة وتوجه له النصائح والإرشادات لأن ذلك يشعره بإهتمامك به، ويجعله بالمقابل يهتم بما تكتبه، بإختصار إجعله يشعر كأنك كتبت تلك الكلمات له هو خصيصاً، فمثلاً إستخدم أسلوب “إفعل كذا” أو “إنقر علي كذا”.



في نفس الوقت لاتجعل طريقة المخاطبة تبدو وكأنك تتملق القارئ أو كأنك أحد أصدقائه المقربين، فإحرص علي موازنة الأمر في طريقة مخاطبتك لقرائك.

5 - الإجابة عن تساؤلات العملاء :

من الامور الهامة عند كتابة المقالات التسويقية هو حرصك علي أن تحتوي المقالات علي إجابات عن أكثر مايقلق جمهورك وأكثر مايحتاجون لمعرفته في هذا المجال، فالمستخدمين يتابعون المدونات والمنتديات للحصول علي المعلومات في المقام الأول وليس لأغراض تجارية.
ومعرفة أكثر الأسئلة المطروحة من قبل عملائك أو زوار موقعك هي مفتاح الحصول علي أفكار للمواضيع التي ستكتبها، وبإجابة تساؤلات الزوار دائماً تكون أكثر قرباً منهم لأنك تخاطب إحتياجاتهم.



كتابة المقال الحصري: :

6 - الكتابة في صلب الموضوع :

عند كتابة المقالات التسويقية، إبدأ بكتابة رؤوس العناوين أو النقاط الأساسية التي ستكون بمثابة الأفكار التي ستسير عليها في كتابة المقالة.


ثم عند التفصيل قم بالكتابة في صلب الموضوع لأن ذلك يبعد القارئ عن الملل، فأجعل النقاط مرتبة ولا تكتب كلاماً لايكون القارئ بحاجة إليه لمجرد زيادة عدد كلمات المقالة الحصرية .

ويتعلق أيضاً بالكتابة في صلب الموضوع أن تكتب مقالات لها علاقة بمنتجاتك
ومتعلقة بشكل مباشر بمجالك حتي لايبدو الأمر غريباً وغير مرتبط بمحتواك.

7 -  بساطة الأسلوب :

دائماً عندما تكتب المقالات التسويقية حاول أن تجعل أسلوبك مبسطاً وسهل الفهم،
وتشمل بساطة الأسلوب تجنب بعض المصطلحات المعقدة التي يصعب علي القارئ فهمها
والتي تكون سبباً في إدخال الملل عليه، فأكثر مايزعج القارئ هو الكلمات التي يصعب عليه فهمها أو تستغرق منه وقتاً في البحث عن معانيها.


وتشمل بساطة الأسلوب كذلك اللغة فحاول أن تكون كتاباتك دائماً بالعربية الفصحي لأن معظم العرب يفهمونها لكن لا يفهم معظمهم العامية الخاصة ببلد معين وقد يظنون أنها موجهة لأهل بلد علي وجه الخصوص وليست عامة.

8 - مراجعة المقالة :

الأمر الأخير والأهم قبل النشر هو مراجعة المقالة، فالمراجعة المتكررة والتدقيق هما أساس كتابة مقالات إحترافية وحصرية ، ولابد أن يكون لديك الصبر الكافي للمراجعة لأكثر من مرة وليس لمرة واحدة، فنحن علي سبيل المثال قد نراجع المقالة لما يصل إلي ١٠ مراجعات لأن المقالات الرديئة هي التي لايتم مراجعتها والتدقيق فيها بعناية.



وعند المراجعة حاول أن تقرأ المقالة كأنك القارئ وليس الكاتب ثم قم بحذف كل الجمل أوالكلمات الزائدة والتي لامعني لها أو لافائدة منها، وقم بتعديل الأخطاء اللغوية حتي تظهر المقالة بشكل إحترافي.

وأخيراً بعد المراجعة قم دائماً بتنسيق المقالة وتقسيم الفقرات ووضع النقاط والفواصل بالشكل الصحيح حتي تكون قراءة الموضوع أكثر سهولة.

وإحرص علي وضع روابط لمقالات مرتبطة في نفس الموضوع لأن ذلك سيدعم تصنيف المقالات الأخري بجانب إبقاء الزوار علي مدونتك لأطول فترة ممكنة.

9 - إذا لم يكن لديك المهارة أو الوقت للكتابة؟!

قد لاتمتلك الوقت الكافي لكتابة مقالات تسويقية وفقاً للامور التي ذكرنا، أو قد لا تمتلك المهارة الكافية التي تؤهلك لكتابة مقالات متميزة! إذا كان الامر كذلك فهناك عدة حلول وهي أولاً الإستعانة بكاتب أو بكتاب مهرة يقومون بكتابة مقالات حصرية بمقابل مادي يتم الإتفاق عليه بشرط مراعاة الأمور التي تحدثنا عنها.

ثانياً يمكنك كتابة المواضيع التي تراها مناسبة ثم تستعين بشخص ما لمراجعتها وتهذيبها والتدقيق فيها لغوياً بمقابل مادي أيضاً لكن أقل من ثمن الكتابة والمراجعة معاً.


نصائح ذهبية :



في جميع الحالات لابد من تسويق منتجاتك وأعمالك عن طريق المقالات،
ولابد من أخذ الوقت الكافي لكتابة مقالة متميزة وجذابة تفيد زوار موقعك أولاً
ولا تجعل غرضك هو فقط وضع بعض المقالات لأن موقعك لابد أن يكون به مقالات متميزة وجذابة.


لكن إجعل المدونة مشروعاً تسويقياً حقيقياً ومفيداً للمستخدمين في نفس الوقت.

ويمكن أن تسوق منتجاتك أيضاً عن طريق كتابة مقالات في مدونات أخري وليس بالضرورة علي مدونتك فقط.


فهناك مدونات تقبل كتابة المواضيع من قبل الزوار وهي طريقة تسمي Guest Blogging وضع في مقالاتك روابط
تذهب بالقارئ إلي موقعك عند النقر عليها.

وضع في الإعتبار أن محرك بحث جوجل لايهتم بالمقالات الرديئة ويحاربها بوسائل متعددة لتنقية محتوي الإنترنت والإبقاء علي المفيد منه فقط.
وكذلك ضع في الإعتبار أن نسخ المقالات من مواقع أو مدونات اخري سيمثل ضرراً بالغاً بموقعك،
فكما يحارب جوجل المحتوي الردئ يحارب أيضاً المحتوي المنسوخ أو المكرر، وهذا من دون مبالغة قد يتسبب في غلق موقعك أو مدونتك.

وأخيراً ضع في الإعتبار أن المقالات التسويقية المتميزة قد تستغرق أياماً لكتابتها ومراجعتها وتنسيقها بالشكل الذي يجعلها تتميزعن غيرها، ومن الطبيعي والمنطقي أنه كلما زادت مدة البحث كلما كان بإمكانك إضافة معلومات أكثر ،بالتالي تحتوي المقالة علي فوائد أكبر للزوار، فلا تتعجل في كتابة ونشر المواضيع.التس




- الخلاصة :


إذا قمت بتنفيذ التعليمات السابقة في كيفية كتابة مقال احترافي ، أضمن لك محتوى احترافي ومتطابق مع شروط سيو (SEO) بشكل جيد جداً ولن تقلق من أي تحديث يقوم به جوجل ، فلقد قمت بالاهتمام بمحتواك فلا داعي للقلق . كتّاب المحتوى ومستخدمين منصة بلوجر أضمن لهم استفادة كبيرة من هذا الموضوع ، اما مستخدمين وردبريس فلديهم إضافات مثل إضافة Yoast SEO تقدم لهم نصائح ربما تكون مماثلة للنصائح الموجودة في هذا الموضوع ، وذلك عن كيفية تطبيق معايير السيو في كتابة المحتوى الاحترافي والمميز .

لمزيد من المعلومات أضغط هنا :
تعرف على المقال الاكثر مصداقية في المحتوي العربي حول : الطول المثالي لمقالاتك seo وتصنيف سريع لمدونتك

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن .

التسويق المقالي يعتبر وسيلة رائعة و فعّالة لترويج المنتجات و الخدمات و كذلك المواقع و المدونات .

Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)