شرح إعدادات السيو SEO الخاصة بمدونات بلوجر :
أثناء إنشاء أول مدونة لك علي بلوجر وحتي تستطيع الوصول بها إلي محركات البحث السيو بسهولة فسوف تحتاج إلى معرفة أهم أساسيات ضبط سيو مدونة بلوجر الخاص بك من خلال بعض النقاط التي سوف نتحدث عنها .
في البداية أود أن أخبرك أن بلوجر مثلها مثل أي منصة تدوين أخري بالنسبة لمحركات البحث وكونها تابعة لجوجل لن تكون لها الأولوية في محركات البحث كما يروج الكثيرون فجوجل تعامل جميع المنصات علي مستوي واحد كل ماعليك هو أن تكون البرمجيات الخاصة بك خالية من أي أخطاء برمجية .
أهم أساسيات مدونة بلوجر
1 - قالب الموقع في بلوجر .
لابد أن يكون قالب الموقع خالي من أى أخطاء برمجية وخالي من الأكواد الضارة .
2 - عنوان ووصف المدونة في بلوجر .
من خلال إعدادات بلوجر والإنتقال إلي الأساسية سوف تتجة إلى تغيير وضبط أسم المدونة والوصف الخاص بها من خلال إضافة الأسم الخاص بمدونتك ويستحسن أن تكون له علاقة بمحتوي الموقع بالإضافة إلى الوصف من المستحسن أن يتم إضافة وصف خاص بالمدونة يحتوي علي كلمات لها علاقة بالمحتوي بشكل موجز ومفيد .
3 - تفعيل https في بلوجر .
بروتوكول https أصبح مهم جدا لدي جوجل وتم التأكيد علي ضرورة بالنسبة للسيو وظهور موقعك في محركات البحث وهذا لأن جوجل تحرص علي أهمية أمان المستخدم عند إستخدام موقعك وقد تم إضافتة مؤخرا إلى مدونات بلوجر تستطيع تفعيلة علي مدونتك في بلوجر بكل سهولة من خلال تحديد كلمة نعم كما هو موضح في الصورة من ثم تقوم بحفظ الإعدادات .
4 - المشاركات والتعليقات والمشاركة .
من خلال ذلك القسم تستطيع التعديل علي بعض الإعدادات المهمة مثل عدد المشاركات التي تظهر في الصفحة الرئسية في مدونة بلوجر والتحكم في التعليقات والرسائل التي تظهر لمن يريد التعليق علي أى موضوع من خلال ترك رسالة له تلفت نظره لموضوع معين أو تحذيرة من شئ معين مثل الروابط المخالفة والتعليقات المسئة كما هو موضح بالصورة .
5 - اللغة والتنسيق في بلوجر .
من خلال هذا القسم تستطيع التحكم في لغة الموقع بالإضافة إلى التوقيت والمنطة الزمنية والتي ستجدها علي المنطقة الزمنية تلقائيا دون تدخلك بالإضافة إلى تنسيق التاريخ وطريقة ظهورة بجانب الساعة أيضا وطريقة عرضها في موقعك أو مدونتك.
هذا القسم من أهم الأقسام الموجودة في مدونة بلوجر حيث يضم ملف robots.txt مخصص ؟ و علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت ؟ حيث تتحكم في طريقة أرشفتة صفحات موقعك والروابط التي تريد أن تظهر في محرك البحث والعكس صحيح حيث يتم إضافة ملفrobots.txt من خلال أدوات مشرفي المواقع .
- SEO -
7 - تحسين محركات البحث :
ربما سمعت في يوم من الأيام عن مصطلح السيو أو ماهو السيو وفي ماذا يفيد ( هذا السيو ) وفي ماذا يستخدم السيو ،
السيو هو الأداه والوسيلة الوحديدة للحصول علي ترافيك مجاني عضوي عن طريق محركات البحث دون الحاجة لحملات إعلانية أو تسويقية حيث يمكنك من خلال السيو الوصول إلي النتائج الأولي في العديد من الكلمات المفتاحية والمجالات المستهدفة التي تريدها وبالتالي الحصول علي عملاء أكثر وبالتالي ربح أكثر وأسهل.
جميعنا نستخدم محركات البحث وخصوصا جوجل عندما نريد البحث عن أمر معين يشغل بالنا أو نريد التعرف علي شي معين فبمجرد كتابتك لـ كلمة مفتاحية معينة تظهر لك جميع النتائج المتعلقة بتلك الكلمة من خلال مواقع تشرح أو تجيب علي الأمر التي قمت بعمل بحث عنه وتري تلك النتائج في ترتيب مختلف مثلاً هناك موقع يتقدم عن الأخر وبعده هناك موقع آخر وهكذا علي هذا الشكل،
أقرأ أيضا : صياغة منشور مثالي.SEO : دليلك خطوة بخطوة .
وكلما كانت تلك النتيجة في الأعلي كلما حصلت علي زيارات أكثر لأن من يبحث في جوجل عن كلمة معينة فمباشرة يذهب إلي النتيجة الأولي بعدها النتيجة الثانية وصولاً إلي النتجية الثالثة وفي غالب الأحيان يقف علي النتيجة الثالثة لأنه قد حصل علي مايريد .هنا تأتي وظيفة السيو التي من خلاله يمكن تحسين تلك المواقع لتظهر في النتائج الأولي تلك التي دخل عليها الزائر لتصفح ماكان يبحث عنه.
الكلمات المفتاحية :
ولهذا الكلمات المفتاحية لها عامل مهم جدا فى عملية الإستهداف والوصول إلى فئات معينة من الأشخاص ومعرفة رغباتهم وبناء على ذلك تستطيع الإستفادة من تلك الزوار المستهدفين لكلمة معنية أو جملة معينة .
8 - ماهي أنواع الكلمات المفتاحية ؟
هناك عدة أنواع من الكلمات المفتاحية ويعتمد إستهدافها على الموقع المستهدف فية تلك الكلمات الدلالية ,حيث أن هناك العديد من المواقع التى تستطيع أستهداف نوع من الكلمات المفتاحية بكل سهولة وهناك مواقع أخرى لاتستطيع إستهداف تلك الكلمات الدلالية بسهولة لذا يجب أن تتعرف على نوعية تلك الكلمات حتى تستطيع التعامل معها فى موقعك .
1- الكلمات المفتاحية القصيرة Short-tail keywords :
نلك النوعية من الكلمات هي أهم انواع الكلمات المفتاحية والتى تستطيع من خلالها جذب الكثير من الزوار لموقعك عن طريق الكلمات الدلالية القصيرة والعامة وهذا يرجع إلى أن تلك الكلمات تضم الكثير من عمليات البحث ,ولاكن هذه النوعية من الكلمات لاتستطيع جميع المواقع التعامل إلا بصعوبة منها المواقع الناشئة والمواقع ذات المحتوى المنخض فى الجودة ,وتتكون هذه الكلمات من مقطع واحد مثل التكنولوجيا , السيو , تعلم ,التسويق الإلكتروني لهذا يجب أن تكون ملم بجميع نواحى الكلمة حتى تستطيع التنافس عليها .
2- الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-tail keywords :
لك النوعية من الكلمات تكون نسبة التنافس والوصول بها متوسطة نوعا ما وهذا يرجع إلى خبرتك فى التعامل مع هذه الكلمات وتكون على هذا الشكل تعلم التسويق الإلكتروني , تعلم السيو , اهمية الكلمات المفتاحية على هذا الشكل وهذه الكلمات تكون نوعا ما سهل الوصول إليها على عكس الكلمات المفتاحية القصيرة .
3- الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords :
Long-tail Keywords هذه النوعية من الكلمات تكون من السهل جدا التنافس عليها والوصول بها وهذا يرجع إلى عدم وجود مواقع قوية منافسة على هذه الكلمات لأنها نوعا ما لاتحصل على زيارات سوى القليل وهذا يرجع لثقافة المستخدم عند البحث فهو يريد الوصول إلى المحتوى شامل عن طريق كلمة قصيرة معينة .
9 - أفضل المواقع لأختيار الكلمات المفتاحية :
لذا عملية تحديد قوة المنافسة على كلمة مفتاحية معينة أمر مهم جدا فى خطة تصدر موقعك إلى الصفحات الأولى فى محركات البحث .
10 - كيف تحصل على الكلمات المفتاحية :
عملية الحصول على الكلمات المفتاحية ليس أمر صعب جدا كما يتوقعة الكثيرون فهناك العديد من المصادر التى نستخدمها يوميا يمكننا من خلالها معرفة عن ماذا يحتاج المستخدم فى مجال معين وعن ماذا يبحث وما المشاكل التى تواجهه وبناء على ذلك نستطيع صناعة المحتوى الذى يهم الزائر لنكسب ثقة جوجل ومحركات البحث .
11 - طريقة إستخدام الكلمات المفتاحية :
إستخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح أمر ليس صعب بالمرة فهذا يعتمد على كتابة محتوى متوافق مع السيو ويتم ذلك من خلال.
- إضافة الكلمات المفتاحية فى عنوان الموضوع .
- إضافة الكلمات المفتاحية فى بداية الموضوع .
- كتابة الكلمات المفتاحية في محتوي الصفحة النصي .
- العناوين الفرعية .
- الروابط الداخلية .
- الصور .
ويفضل إستهداف كلمة واحدة ومرادفاتها وحسن وتوزيع تلك الكلمات على جميع أنحاء الموضوع بشكل غير واضح لأن إستهدافك كلمة واحدة سيساعدك فى عملية التصدر بشكل افضل .
12 - أفضل المواقع للحصول علي الكلمات المفتاحية :
keywordtool
من الأدوات المجانية التي تقدمها جوجل لفحص ومعرفة الكلمات المفتاحية وأكثر الكلمات صلة بتلك الكلمة التي تريد إستهدافها في المحتوي .
Google Trends
هي أداة شهيرة جدا تستخدمها بكثرة المواقع الإخبارية, ستعطيك معدل البحث الشهري على اي كلمة, ويمكنك المقارنة بين أكثر من كلمة, وأهم ميزة هي انها تدعم اللغة العربية وسهلة الإستخدام .
من الأدوات المجانية التي تقدمها جوجل لفحص ومعرفة الكلمات المفتاحية وأكثر الكلمات صلة بتلك الكلمة التي تريد إستهدافها في المحتوي .
Google Trends
هي أداة شهيرة جدا تستخدمها بكثرة المواقع الإخبارية, ستعطيك معدل البحث الشهري على اي كلمة, ويمكنك المقارنة بين أكثر من كلمة, وأهم ميزة هي انها تدعم اللغة العربية وسهلة الإستخدام .
kwfinder
هي الأدوات الشهيرة جدا في عملية إختيار وفحص الكلمات المفتاحية ومعرفة عدد الزوار شهريا علي تلك الكلمة وسعر النقرة علي الكلمة التي تبحث عنها وتستهدفها ,تعطيك العديد من المحاولات المجانية .
كيفية تصدر نتائج البحث جوجل :
- الإبتاعد علي الباك لينك العشوائي.
- الإبتعاد عن نسخ المحتوي وإعادة الصياغة الضعيفة.
- كتابة محتوي حصري ومفيد للزائر.
- الإهتمام بتجربة المستخدم.
- الإهتمام بـ سرعة الموقع .
- تركيب قالب متوافق مع أجهزة المحمول حتي تتمكن من الحصول علي تجربة مستخدم أفضل..
لمزيد من المعلومات أضغط هنا :
تعرف على المقال الاكثر مصداقية في المحتوي العربي حول : البحث عن الكلمات الرئيسية SEO- كيفية العثور على المنافسة المنخفضة .
لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع :