المهارات الاساسيه للمدون الناجح :

Family Travel
By -
مهارات المدون الناجح | مهارات التدوين : 


 طلب خاص !

الموضوع سيكون دسما بالمعلومات المهمة ، لهذا أحتاج منك أن تكون متفرغا ومركزا بشدة ، وإن كنت منشغلا بعمل ما ، فأنجزه وقم بالعودة لاحقا للموضوع حتى تقرأه وأنت مرتاح .


الكل منا يحلم أن يصبح مدونا ناجحا ويحاول الوصول إليه بالطريقه التي يفسر بها معنى النجاح .. فمن المدونين من يعتقد ان الوصول للنجاح يكمن في جمع المال فهؤلاء فسروا النجاح بالغنى , ولكن … كم من غني تعيس وأخر مكروه بغيض ,وكم سيدوم هذا ؟؟


طبعاً هناك أسباب نبيله لجمع المال ولكن لا تجعلها هدفاً للنجاح. لان النجاح ليس هو ربح المال فقط فهناك نجاح معنوي أي أنك وصلت الى النجاح بمحبة الناس اليك او قدمت شيئا فستفاد منه الناس فهذا بحد ذاته يعتبر نجاح.


المهارات الاساسيه للمدون الناجح :
المهارات الاساسيه للمدون الناجح :




- ما هي المهارات المطلوبة لكي تصبح مدون ناجح؟

هناك مهارات لابد أن تتواجد لدى من يعمل في مجال التدوين أو من يريد البدء في مجال التدوين، فالتدوين ليس عبارة عن كتابة بعض الكلمات ومن ثم نشرها. 

التدوين الإلكتروني وتحديداً التدوين من أجل كسب المال والربح من الإنترنت يتطلب وجود مهارات، وإذا كنت تريد البدء في مجال التدوين لابد أن تتواجد بك بعض مهارات التدوين التي سوف تساعدك لكي تصبح مدون ناجح، وهذه المهارات يجب تطويرها بشكل مستمر. 

لا يمكن أن يطلق عليك مدون لمجرد أنك تمتلك مدونة، أو أنك تقوم بكتابة بعض الكلمات فقط، أو لمجرد أنك تقوم بنسخ المواضيع من المواقع الأخرى، إذا أردت النجاح الحقيقي في التدوين والربح من خلاله كأحد وسائل الربح من الإنترنت، فلابد من وجود هذه المهارات.

لكي تصبح ناجحا يجب التركيز على الأمور التي من شأنها أن تصنع نجاحك ،
إذا كنت تريد أن تنشأ مدونتك و أن تطور أداءها لتحصل على نتيجة أفضل مما هي عليه فهذا المقال سيساعدك كثيرا ً وستتعرف من خلاله على أهم الأمور التي يجب عليك أن تتعلمها عن التدوين وإليك هذه النصائح التالية .


1 – حب ما تعمل :

لن تجد شخصاً يكره عمله و يحقق شيئاً فيه ,


فلا يوجد شخص ناجح في عمله إلا إذا كان يحب ما يعمله ، فبدون الشغف وتحديد هدف ما تسعى للوصول إليه لن تستطيع تحقيق شيء .


ولتعرف إذا كان لديك الشغف الكافي لتستكمل عملك في المدونة أو لا ، يمكن أن تسأل نفسك سؤال وتجيب عليه إذا لم تستطع أن تربح من خلال مدونتك دولار واحد خلال سنتين أو ثلاثة قادمين ، هل ستستمر في التدوين ، أو ستستكمل نشاطك التجاري ؟
فإذا كانت إجابتك بنعم فأنت لديك الشغف الكافي للقيام بهذا العمل وإذا كانت إجابتك بلا فأنت لا تمتلك الشغف الكافي .


فلا يهم حقاً ما هو مجال التدوين الذي تقوم بإختياره والكسب منه، ولكن المهم أن تكون متحمس له بشدة و إذا لم يكن لديك هذا الدافع أو الشعور فإنك للأسف لن تصل لشيء مما تحلم به .



2 – إستعن بأشخاص تساعدك في عملك :


فإنك لست بحاجة لتقم بهذا العمل بمفردك فكثيراً ما يتوقف الكثير من الذين يعملون في مجال التدوين بعد عدة أشهر من التدوين وذلك لأن المدونة يمكنها أن تعزلك عن العالم والمشكلة أنك لن تلاحظ هذا , سيلاحظ من حولك .


يمكن أن تكون عملية تكوين صداقات في عالم المدونات صعب ولكن الجميع يمر بهذه المرحلة ، فيجب عليك أن تخرج من قفص التدوين الذي يخصك وأن تبدأ في الإتصال بالمدونين الآخرين المتشابهين معك في طريقة التفكير ، فليس هناك أي حرج عندما تطلب المساعدة من أحد .








مواضيع أخرى متعلقة بالتدوين سوف تنال إهتمامك :













- ملحوظة : 

يمكنك أن تنضم لمجموعات التدوين على Facebook و Linkedin .
قم بالدخول في مدونات مواقع المنتديات لتكتسب المزيد من المعرفة , كما يمكنك طلب المساعدة عندما تحتاج إلى ذلك .



3 – المعرفة قوة و طاقة :

تكمن قوتك وطاقتك الحقيقية في مدى قوة معرفتك , لذلك يجب عليك أن تقرأ في شتى المجالات وتتعلم أشياء جديدة , وتشاهد مقاطع فيديو , وتشترك في بعض الدورات التدريبية على الإنترنت وتتعلم من المدونين الآخرين , ثم الأهم من كل ماسبق هو أن تطبق كل ما تعلمته على أرض الواقع وتستفيد منه .



4 – لا تسمح للخوف بأن يسيطر عليك :

فخوفك من الفشل سيقودك حتماً إلى الفشل ، ابذل كل ما في وسعك للقيام به , ابدأ خطوة بخطوة , لا تظل في الظلام ولا تدع الخوف يمنعك من القيام بالعمل الذي تحبه .




5 – اتبع قلبك وليس آراء الآخرين :

فعند قيامك ببدأ عملك الحر والإستغناء عن وظيفتك ودخلك الثابت ستواجه مشكلات عديدة ومن أهمها هي رفض المحيطين بك بما تفعله ولماذا تفعله , لذلك خذ قرارك بنفسك حتى لا تسمح للآخرين بأن يقيدوا أحلامك ويسيطروا عليها ويمنعوك من تحقيقها .

الأمر ليس بالهين كما تتصور فرفض عائلتك وأصدقائك و انعدام الدعم من حولك قد يكون محبطاً بنسبة كبيرة لك , ولكن إذا أصبح كل شخص على ما أراده له المجتمع ومن حوله وليس ما هو يريد ، كم سيكون هذا مملاً وغير عادلاً , لا ترفض ما يقال لك استمع فقط إلى نصائحهم ثم قم في النهاية بعمل ما تراه صحيحاً ومناسب لك , فأنت قبطان سفينتك الخاصة , فعليك أن تبحر في الإتجاه الذي يخبرك به قلبك وروحك بإعتزاز وفخر وثقة .


عندما تركت وظيفتي في إحدى شركات الأدوية لم أخبر أبي إلا بعد عام كامل !! ولم تعرف زوجتي إلا بعد شهر !! وهذا لم يكن ليحدث إلا بإيماني بربي ثم بنفسي وعملي . ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ) .



6 – عليك كسب الثقة أولاً :

فعندما يزور الأشخاص مدونتك لأول مرة أو موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري , فإنهم لن يستطيعوا معرفة من أنت بشكل كامل وبالتالي لن يثقوا بك على الفور .


ولكي تكسب ثقة عدد كبير من جمهورك فيجب أن ينظر إليك على أنك شخص تحب أن تقدم حلول للمشكلات , وأفضل طريقة لتحقيق هذا هو أن تنشيء محتوى عظيم لحل المشكلات في مدونتك , بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تتواصل مع القراء والمشتركين ومعرفة المزيد من المعلومات عنهم وعن إحتياجتهم , و اخبرهم دائماً بأنك موجود لتقديم أفضل ما لديك لهم لأنك تهتم بهم وبرغباتهم .


وهذا ما يحدث في هذه المدونة حيث أنني أرد على 100 % من التعليقات التي يتركها الزوار وانا أدعوك لترك تعليق تخبرني فيه رأيك في المقالة أو تنصح غيرك بمجموعة من الأمور حول التدوين أو تستفسر عن مشكلة تواجهك في التدوين .




7 – إذا كان تفكيرك ينحصر في ربح المال فقط فسوف تخسر :

إن الحصول على دخل من مدونتك أو من خلال نشاطك التجاري هو ليس بالأمر الهين ، إنما هو نتيجة للعمل الجاد و إنشاء محتوى عظيم , والتواصل مع الجمهور , وتقديم قيمة لا تصدق , والقيام بالترويج والتسويق ، فلا ينبغي أن يكون ربح المال هو السبب في مواصلة بناء المدونة أو النشاط التجاري عبر الإنترنت , فكر دائماً فيما ستحصل عليه في النهاية .


وهناك ملاحظان يجب عليك إتباعها عند البدأ في التدوين:

إذا كنت تقدم خدمات من خلال نشاطك التجاري فتأكد دائماً أنها كاملة و ذو قيمة عالية .

وإذا كنت تروج لمنتجات وشركاء تابعين لجهات أخرى خارجية , فتأكد دائماً من إعتماد المنتجات والخدمات الأكثر صلة وفائدة وجودة , كما يجب عليك كتابة أفضل وأدق المراجعات حول هذه المنتجات والخدمات .



8 – يجب عليك أن تتحلى بالصبر عند التدوين :

فالبرغم من أننا نعيش في عالم حيث الإشباع والنتيجة الفورية هي الشيء الطبيعي في هذه الأيام ، لكن إذا كنت تعمل بجد و إجتهاد فعليك أن تتحلى بالصبر لأن نتيجة عملك تستحق الإنتظار .



9 – عليك أن تعرف متى و كيف تكافيء نفسك من وقت إلى آخر :

فيمكنك أن تكافيء نفسك كلما وصلت لمرحلة معينة وفعلت شيئاً مهماً بما فيه الكفاية يساعدك لنقل مدونتك ونشاطك التجاري للأمام وللأعلى .



10- لا تستعجل التسجيل في جوجل ادسنس :

من الأمور الغريبة فعلا ، أن تجد موقعا عمره شهر أو 3 أشهر ، وعدد زواره لا يتعدى العشرات ، وترى صاحبه يسارع بتقديم طلب قبول الاشتراك في ادسنس ، ويتم رفضه كل مرة ، ويسبب له ذلك حزنا وانزعاجا .





اقرا ايضا : 6 طرق للعثور على أفكار فريدة لمدونتك :



لنفترض يا صديقي أنه تم قبولك ، ووضعت 10 إعلانات في المقالة الواحدة ، فعلى الأغلب أنك لن تربح سوى سنتا واحدا ! 

العقل والمنطق ، أن تنسى في البداية ادسنس والربح منه ، وتركز على كتابة المحتوى الجيد ، واستهداف الزوار والكلمات المربحة ، فهذا هو التحدي الحقيقي الذي يجب أن تضعه نصب عينيك ، وحين تتمكن من جلب أعداد مهمة من الزوار ، عندها يمكنك أن تقدم لادسنس ، وسيتم قبولك – إن شاء الله – .







11 بداية الأرباح – إن شاء الله :

في النهاية سينال كل مجتهد صبور نصيبه الذي يستحقه ، وستتمكن من سحب أرباحك كل شهر من حسابك البنكي ، وستركز على جلب أكبر عدد من الزوار المستهدفين حتى تزيد أرباحك .


في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على مهارات المدون الناجح للعمل وتحقيق النجاح في مجال التدوين.
هل لديك معلومات أخرى حول مهارات التدوين؟



لمزيد من المعلومات أضغط هنا :
تعرف على المقال الاكثر مصداقية في المحتوي العربي حول :  البحث عن الكلمات الرئيسية SEO- كيفية العثور على المنافسة المنخفضة .



شارك معنا هذه المعلومات في التعليقات، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك.









Tags: