كيف تكتب تدوينة احترافية و ناجحة [للمبتدئين]

Family Travel
By -
                                كيف تكتب تدوينة ناجحة :
يبدو ان التدوين أصبح مجالا يُحسب له حِسابه في عدة مجالات اهمها التسويق و الربح من الأنترنت ، لتكون قادر على كتابة تدوينة ناجحة يجب ان يكون لديك عدة عوامل منها في شخصيتك كمدون وأخرى في المحتوى المقدم نفسه , وان يكون المحتوى في حد ذاته يسمح بالكتابة .



المدون الآن ليس مجرد كاتب أسطر ، بل هو كاتب ذكي ، مبدع ، عبقري و محفز بكل المقاييس ... لكن هذه الخصال لا تطبق على الجميع ، بل فقط من نجح في إستخدام التدوين ، و قدم أسطرا و أسطرا من الكلمات الإبداعية ، فهل أنت واحد منهم عزيزي المدون ؟ ام انك لازلت لم تبلغ حد هذا النوع من المدونين ؟ لا أفتخر كوني واحدا منهم ، فحتى أنا ارى في نفسي مدونا لم يبلغ ذاك الحد ، لكني أقوم بكل ما في وسعي لكي أبلغه ، و بما انني وصلت لمرحلة متوسطة في هذا المجال ، فقد حان الوقت لأساعد من وضع خطاه في مجال التدوين ، و ان اوصله على الأقل لنفس المستوى الذي إرْتَكَنْتُ فيه ، 
البعض يكون متعجل وكأنه في سباق مع الآخرين لكتابة تدوينات فتخرج تدويناته غير منظمه بلغة ركيكة وكأنه كان يكتب وهو مشتت , تعلم الصبر اكتب التدوينه مرة واثنين وثلاثه الى ان تصل للصيغة النهائية المناسبه لهذا لدينا في بلوجر خاصية الحفظ كمسودة لتاخذ الوقت الكامل في الكتابة والمراجعة حتى تصل لأفضل صيغة لتدوينتك ثم قرر نشرها .

فتابع موضوعي التالي عزيزي المدون الذي سأقدم لك فيه ...



 أهم النصائح و الخطوات حتى تكتب تدوينة ناجحة .

- فكرة الموضوع او التدوينة : 

قبل كل شيئ ، عليك ان تبحث عن فكرة لتدوينتك او موضوعك ، ليس بالضروري ان تكون التدوينة حصرية ، فالتعاطي لمبدأ الحصري امر صعب و خصوصا في مجال التقنية ، لذلك يكفي ان تحصل على فكرة لموضوعك ، الفكرة فقط و ليس الموضوع  ، بعد أن تأخذ الفكرة ، قارنها مع إمكانياتك في الكتابة ،
لذلك سيكون جيدا ان تكون لك معلومات مسبقة عن الموضوع الذي ستكتبه ، لأنك في الأخير عليك ان توصل للقارئ مجموعة مبادئ ، فكيف إذن ستوصلها ان كنت تجهل هذه المبادئ ؟ 

- عنوان المقالة :
اول ما يذهب له الزائر هو عنوان المقالة، هذا الاخير يجب ان يكون جذاب وغير مبالغ فيه، طريقة وتقنية كتابة العنوان هي الأخرى من الاساسيات التي تتحكم في مصير التدوينة، يجب على العنوان ان لا يكون طويلا جد بعدد كلمات كبير و انا لا يكون صغيرا جدا بعدد كلمتين في العنوان كاملا ، يجب على العنوان ان يكون ذو طول متوسط ، و الاهم ان يلخص مضمون الموضوع كاملا في بضع كلمات ، لا تستعمل العنواين المثيرة جدا مثل " إربح 100 دولار خلال ساعة " و تشرح له في الموضوع مقالة حول موقع Adf.ly ، ببساطة ، لا تخدع القارئ ، صحيح ان الكل سيقرأ مقالاتك و لكن الكل سيقوم بالتعليقات السلبية لمقالاتك صديقي ، فتجنب هذا الأمر ، على العنوان ايضا ان يكون تحفيزي ، مثير بشكل طبيعي ، و صحيح معنويا و لغويا . اما من ناحية السيو ، فيجب على العنوان ان يتضمن الكلمة المفتاحية التي تريد ان تصل بها في جوجل و محركات البحث الأخرى ، و يجب ان تركز ايضا على الكلمات المفتاحية الطويلة .

- صورة الموضوع : 
عند مشاركتك للمقالة في مواقع التواصل الإجتماعي أو في المنتديات فإن أول شيء يثير إنتباه الشخص هو صورة المقالة، يجب عليك الإهتمام بصورة الموضوع وحاول ان تجعل الصورة تلخص محتوى التدوينة، هذا سيساعدك في الحصول على زوار، لكن لاتبالغ في تلك الصورة، حيث كما لهذه الاخيرة أن تجلب لك زوار يمكنها أن تبعدهم ..
فيفضل ان تحمل الصورة من أماكن مختلفة من حين لأخر ، لا تعتمد دائما على Google Images من أجل تحميل الصور ، جرب موقع Pinterest او DeviantArt من أجل الحصول على بعض الصور الجيدة و المتعلقة بالموضوع ، بعد ان تجدها ، حاول ان تدرجها في برنامج الفوتوشوب و تضيف بعض اللمسات البسيطة ... و بهذه الطريقة ، تكون قد جهزت صورة الموضوع بطريقة إحترافية ..


- الموضوع :

الموضوع يأخذ حصة الأسد في مسألة كتابة تدوينة ناجحة للموقع  :
 اولا ، على الموضوع ان يتم تقسيمه الى 3 أقسام رئيسية بالطبع ، اولا المقدمة ، و التي تبرز فيها العديد من الأشياء حسب الموضوع ، فتارة يمكنها ان تكون مقدمة تحفيزية حول ما سيجول في الموضوع ، او ان تكون مقدمة تنتقد فيها أشياء تافهة تتعلق بالموضوع و تريد تصحيحها في موضوعك ، او ربما فقط بعض الخواطر و الشعر و الكلمات المرموقة المتعلقة بالموضوع ستفي بالغرض ، ليأتي بعدها الموضوع او العرض ، و هو بدوره ينقسم الى أقسام ، هذه الأقسام يجب ان تناسب الموضوع ، و في بعض الأحيان لا يحتاج الموضوع الى تقسيم ان كان شرحا لشيئ معين ، اما ان كان موضوع حول مثلا " 5 أشياء كذا و كذا " فعليك ان تقسم الموضوع الى 5 أصناف و في كل صنف تشرح واحدة من 5 أشياء التي تود شرحها . و أخيرا تأتي الخاتمة ، 

- خاثمة المقالة :
كما رحبت بالزائر في المقدمة وقمت بتحفيزه على إكمال القراءة، يأتي الدور على الخاثمة، في هذه الاخيرة يجب شكر الزائر على إتمامه القراءة ودعوته لمشاركة التدوينة أو وضع تعليق ..


- مراجعة المقالة :
عند الإنتهاء، من الضروري وقبل نشر التدوينة، مراجعتها مع وضع نفسك مكان القارئ، إضافة إلى البحث عن الاخطاء اللغوية وتصحيحها، من ثم نشر نشرها ..

إذن .. ؟ أحبابي ، الخلاصة كالتالي ، على عنوانك ان يكون بسيط و يتضمن الكلمة المفتاحية للموضوع ، عليك ان تجعل موضوعك مقسم لفقرات ليسهل على الزائر قرائته و عليه ان يتضمن هو الأخر تلك الكلمات المفتاحية ، الصور يجب ان تكون مطابقة للموضوع و جيدة .

 و أخيرا ، هل لاحظت ان كل هذه الأمور قد قمنا بها في هذا الموضوع ؟ بل و في جل مواضيع موقعنا ؟ :

في ختام هذه التدوينة أريد أن أنوه بأن مجال التدوين ليس مجال صعب النجاح فيه, فقط النجاح يكون سهلاً عندما تسعى وتعمل من أجل تحقيقه, فالنجاح في أي مجال لا يأتي دون جهد ومواصلة العمل دون يأس, ولابد أن تميز نفسك وذلك عبر التعامل بما تجيده وما تبدع فيه دون تصنع, فما هو الشئ الذي سيجذب الجمهور لمتابعتك؟ وماهو الشئ الذي سوف يميزك عن المنافسين في مجالك؟



مواضيع أخرى متعلقة بالتدوين سوف تنال إهتمامك :

                                                          - تعلم كتابة المقال الحصري .
                                                          - اسرار سيو بلوجر لم يخبرك بها احد .
                                                          - طُرق إحترافية لجذب الزوار لمدونتك.
                                                           المهارات الاساسيه للمدون الناجح :

وصلنا إلى نهاية الموضوع، ألف شكر لكم على إتمام القراءة، ونضرب لكم موعد اخر في تدوينة اخرى إن شاء الله تعالى ..
Tags: